الوزارة
الوزيرة
ديوان الوزير
الأمانة العامة
الادارات
المديرية العامة للوظيفة العمومية
المديرية العامة للعمل
المديرية العامة لعصرنة الادارة
مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
مديرية الشؤون الإدارية والمالية
نصوص الوظيفة العمومية
نصوص تشريعية
نصوص تنظيمية
نظم خاصة
مدونة الشغل
الهيكلة
النظام المندمج
تعريف
الهيئات الخاضعة للوصاية
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
المكتب الوطني لطب الشغل
الرئيسية | روابط مفيدة | للإتصال بنا
برنامج اليوم الثالث من الأبواب المفتوحة على قطاع الوظيفة العمومية الخاص بقطاع عصرنة الإدارة

شكل ثالث أيام الأبواب المفتوحة على قطاع الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة فرصة أمام المديرية العامة لعصرنة الإدارة لتقديم ورشات وعروض حول مختلف المواضيع ذات الصلة بالقطاع، وكانت الندوة الأولى برئاسة المستشار المكلف بعصرنة الإدارة الدكتور حماه الله ولد مايابى
تناول العرض الأول المدير العام لعصرنة الإدارة السيد مولاي عبد المومن ولد مولاي عبد الله بعنوان "المهام والبنية الهيكلية للإدارة العامة والدور المحوري والتنسيقي بين مختلف مديرياتها التابعة": مديرية الإصلاح الإداري ومديرية أنظمة المعلومات.
كما تطرق العرض إلى مختلف الخدمات التي تقدمها كل مديرية على حدة فضلا عن التذكير بالمرجعية الأساس المتمثلة في الاستراتيجية الوطنية لعصرنة الإدارة 2012-2016.
وقدم العرض الثاني مدير الإصلاح الإداري، السيد عثمان ولد سيدي بعنوان: "الإصلاح الإداري: الرؤية والمسار"، أوضح فيه الارتباط بين مفهومي الإصلاح والتطوير مذكرا بشمولية الأول وتخصصية الثاني،كما تناول بشيء من التحليل أهداف الإصلاح الإداري وطرقه معرجا في ذات الوقت إلى نشأة الإدارة الموريتانية والمعوقات التي اكتنفت تلك المرحلة مذكرا بأهم محطات ومرجعيات الإصلاح الإداري في موريتانيا، ثم خلص المقدم إلى راهن رؤية الإصلاح الإداري منبها إلى حصول المرتكز الأول «الوثائق المؤمنة».
والعرض الثالث لمدير أنظمة المعلومات السيد الطيب ولد الطالب بعنوان: "أنظمة المعلومات في قطاع الوظيفة العمومية «النظام المندمج نموذجا»" تطرق فيه إلى تاريخ أول برنامج معلوماتي لتسيير أشخاص الدولة «IGPE»
- 1992-1999شهدت هذه المرحلة حصول نقطة انعطاف BEG 2000 التي تأثر منها النظام كثيرا من خلال اختفاء الواجهة العربية وتراجع أداءه بشكل عام.
- 2004-2009: اتسمت هذه المرحلة بمحاولات تنشيط النظام من جديد مع التفكير جديا باستبداله بنظام معقلن بديل، وذلك لسد الثغرة وردم الفجوة المعلوماتية لتسيير قاعدة البيانات وفق قائمتي الوظيفة العمومية والمالية.
- ومن ثم تطرق العرض إلى النظام المندمج لتسيير المصادر البشرية 2009-2012 إلا أن ظروفا متعددة حالت دون اكتمال تحضير ووضع النظام موضع التنفيذ.
- إلا أنه منذ 2014 وبمتابعة مباشرة من معالي وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة السيد سيدنا عالي ولد محمد خونا تسارعت الخطى نحو خروج النظام إلى النور وذلك من خلال:
- اكتمال المنصة
- النظام نفسه، مميزاته وخصائصه
ذكر المحاضر باكتمال توزيع الأجهزة والمعدات الخاصة بالبرنامج وكذا التكوين الأول على تشغيله؛ مع وضع مخطط توجيهي يرتب لاكتمال مراحل تنفيذ المشروع بداية 2016.
والعرض الرابع قدمه الملحق المكلف بالموقع الإلكتروني للوزارة السيد محمد البشير ولد السالك بعنوان "الموقع الإلكتروني للوزارة" تطرق فيه المقدم للأهداف والخصائص الفنية والخط التحريري ومختلف الخدمات والمميزات التي يوفرها الموقع.
وبعد اكتمال العروض فتح باب النقاش أمام الحاضرين الذين بدورهم أثروا مختلف المواضيع المطروقة، وبعد الردود خلص اليوم الثالث والأخير إلى التوصيات التي تم إدراجها في التقرير الختامي.

 

الدكتورة كمبا با
وزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة

الاعلانات
إعلانات
الورشات
تعميمات
نـوافــذ
دليل الموظف
نافذة على الشغيلة
عصرنة الإدارة
تابعوناعلى
 
الخدمات
وضعية الموظف
معادلة الشهادة
الإجراءات الإدارية
- الرئيسية - روابط مفيدة - للإتصال بنا -
الوزارة
الادارات
نصوص الوظيفة العمومية
النظام المندمج
الاعلانات
نـوافــذ
- الوزيرة
- ديوان الوزير
- الأمانة العامة
- المديرية العامة للوظيفة العمومية
- المديرية العامة للعمل
- المديرية العامة لعصرنة الادارة
- مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
- مديرية الشؤون الإدارية والمالية
- نصوص تشريعية
- نصوص تنظيمية
- نظم خاصة
- مدونة الشغل
- الهيكلة
- تعريف
- إعلانات
- الورشات
- تعميمات
- دليل الموظف
- نافذة على الشغيلة
- عصرنة الإدارة
Copyright © Mauritanie 2016 - Ministère de la Fonction Publique, du Travail et de la Modernisation de l'Administration -
Tous Droits Réservés
- Développé par: La Direction Générale des Technologies de l'Information et de la Communication -