الوزارة
الوزيرة
ديوان الوزير
الأمانة العامة
الادارات
المديرية العامة للوظيفة العمومية
المديرية العامة للعمل
المديرية العامة لعصرنة الادارة
مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
مديرية الشؤون الإدارية والمالية
نصوص الوظيفة العمومية
نصوص تشريعية
نصوص تنظيمية
نظم خاصة
مدونة الشغل
الهيكلة
النظام المندمج
تعريف
الهيئات الخاضعة للوصاية
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
المكتب الوطني لطب الشغل
الرئيسية | روابط مفيدة | للإتصال بنا
قطاعي الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة ينظمان ندوة وطنية على هامش التظاهرة المخلدة لليوم العالمي للوظيفة العمومية

على هامش التظاهرة المخلدة لليوم العالمي للوظيفة العمومية نظمت مديريتي الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة ندوة وطنية تخللتها عروض ومداخلات حول مختلف المواضيع ذات الصلة بقطاعي "الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة، لتنوير الرأي العام حول ترسانة القوانين والتشريعات والنصوص والتطور الإداري الحاصل على مستوى القطاعين.

فقد تميزت هذه الورشة بعدة جلسات تخللتها مداخلات قيمة، حيث استمع الحاضرون في الجلسات المتعلقة بقطاع الوظيفة العمومية إلى عرض عام عن الإدارة العامة للوظيفة العمومية قدمه المدير العام للوظيفة العمومية السيد محمد سعيد ولد اب يبن من خلاله الفوارق والمقاربات والاختلافات الحاصلة بين نظامنا العام للوظيفة العمومية ونظم الدول المجاورة، موضحا حصيلة إصلاحات الوظيفة العمومية بموريتانيا والتحديات التي تواجهها، مع إظهار الإيجابيات والسلبيات والمعوقات لتلك الإصلاحات وذكر مقترحات وحلولا لتعزيز إصلاحات الوظيفة العمومية.

وقدم المدير العام المساعد للوظيفة العمومية السيد الشيخ سيديا ولد حمود مداخلة عن إعادة تصنيف عمال الدولة والإصلاحات المصاحبة، معتبرا أن هذه العملية جاءت تتويجا لآخر عملية إصلاح تشهدها الوظيفة العمومية، واستكمالا للنصوص التطبيقية لقانون 09/93 المتضمن النظام الأساسي للموظفين والوكلاء العقدويين للدولة.

وأبرز السيد المدير جميع المراحل التي مرت بها عملية تصنيف الموظفين والإجراءات المصاحبة لها، والمتمثلة في إنشاء سلك خاص بمسيري المصادر البشرية، وإعداد تصنيف معلوماتي انتقالي (الموارد).

كما تعرض بالتفصيل للمرسوم 082/2016 المتعلق بملاءمة وتبسيط نظام الأجور لموظفي الدولة ومؤسساتها العمومية.
وقدم عثمان ولد سيد محمد مدير التكوين وتحسين الخبرة عرضا عن التكوين والتدريب في الوظيفة العمومية وتناول فيه النقاط التالية:

 الوضعية النظامية للتكوين وتحسين الخبرة (التاريخ، الوضعية الحالية، المنتظر) بالرجوع والنظر في المراسيم المعتمدة والمرجعية.

 شروط الحصول على وضعية التدريب؛

 شروط توزيع المنح.

وفي الجلسات المتعلقة بقطاع عصرنة الإدارة قدم سيدي أحمد ولد أحمد جد مداخلة تتضمن عرضا عاما عن عصرنة الإدارة "المهام والبنية الهيكلية للإدارة العامة، وأهم مشاريعها والدور المحوري والتنسيقي بين مختلف مديرياتها التابعة، مذكرا بالمرجعية الأساس المتمثلة في الاستراتيجية الوطنية لعصرنة الإدارة 2012-2016.

وقدم العرض الثاني مدير الإصلاح الإداري، السيد عثمان ولد سيدي ولد آكجيل بعنوان: الولوج للخدمة العمومية: الإنجاز والتطلع، تحدث فيه عن العلاقة بين المرفق العمومي والخدمة العمومية موضحا معوقات الولوج للخدمات العمومية وطرق المعالجة كما تناول بشيء من التحليل أهداف الإصلاح الإداري وطرقه، معرجا في ذات الوقت إلى أهمية ودور كل من مركز خدمات المراجعين والشبابيك الموحدة في تبسيط المساطر والإجرائيات الإدارية للسادة المراجعين.

والعرض الثالث لمدير أنظمة المعلومات السيد الطيب ولد الطالب بعنوان: وظائف ومراحل استغلال النظام المندمج للمصادر البشرية للدولة، موضحا أن النظام يشكل مرحلة مهمة في سبيل تحديث تسيير المصادر البشرية للدولة، ومن أهدافه:

-  تنفيذ إصلاح قانون 93؛

-  الدقة والشفافية على مستوى الإجراءات؛

-  ضمان تسيير أمثل لعمال الدولة من وجهيه الإداري والمالي وذلك فيما يخص الاكتتاب وتسيير المسارات المهنية (فرديا وجماعيا).

كما عقب محمد الحسن ولد مولاي اعلي المدير العام ل "groupement Novative-Orbit "
على مداخلة المدير الطيب بعرض تفصيلي فني يتعلق بآلية وكيفية تشغيل النظام المندمج وطريقة إعداده للمقررات والقرارات والمذكرات الإدارية.

وبعد استكمال العروض المبينة والموضحة للتعريف بقطاعي الوظيفة العمومية وعصرنة الادارة عقبتها مداخلات ومناقشات ساعدت في طرح الحلول والنواقص التي يعاني منها كلا من القطاعين.

 

الدكتورة كمبا با
وزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة

الاعلانات
إعلانات
الورشات
تعميمات
نـوافــذ
دليل الموظف
نافذة على الشغيلة
عصرنة الإدارة
تابعوناعلى
 
الخدمات
وضعية الموظف
معادلة الشهادة
الإجراءات الإدارية
- الرئيسية - روابط مفيدة - للإتصال بنا -
الوزارة
الادارات
نصوص الوظيفة العمومية
النظام المندمج
الاعلانات
نـوافــذ
- الوزيرة
- ديوان الوزير
- الأمانة العامة
- المديرية العامة للوظيفة العمومية
- المديرية العامة للعمل
- المديرية العامة لعصرنة الادارة
- مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
- مديرية الشؤون الإدارية والمالية
- نصوص تشريعية
- نصوص تنظيمية
- نظم خاصة
- مدونة الشغل
- الهيكلة
- تعريف
- إعلانات
- الورشات
- تعميمات
- دليل الموظف
- نافذة على الشغيلة
- عصرنة الإدارة
Copyright © Mauritanie 2016 - Ministère de la Fonction Publique, du Travail et de la Modernisation de l'Administration -
Tous Droits Réservés
- Développé par: La Direction Générale des Technologies de l'Information et de la Communication -