الوزارة
الوزيرة
ديوان الوزير
الأمانة العامة
الادارات
المديرية العامة للوظيفة العمومية
المديرية العامة للعمل
المديرية العامة لعصرنة الادارة
مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
مديرية الشؤون الإدارية والمالية
نصوص الوظيفة العمومية
نصوص تشريعية
نصوص تنظيمية
نظم خاصة
مدونة الشغل
الهيكلة
النظام المندمج
تعريف
الهيئات الخاضعة للوصاية
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
المكتب الوطني لطب الشغل
الرئيسية | روابط مفيدة | للإتصال بنا
وزيرة الوظيفة العمومية تشرف على افتتاح دورتين تكوينيتين حول الحوار الجماعي ومعايير العمل

أشرفت الدكتورة كمب با وزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة صباح اليوم الاثنين 11/12/2017 بفندق موري سانتر رفقة المدير العام لمنظمة العمل العربي السيد فايز علي المطيري على افتتاح دورتين تكوينيتين تتعلقان بالحوار والتفاوض الجماعي ومعايير العمل العربية تنظمهما منظمة العمل العربي بالتعاون مع الوزارة لفائدة 35 من أطراف الحوار الثلاثة "الحكومة -أرباب العمل -وممثلي النقابات العمالية ".

وستتناول أعمال الورشة التي تدوم اربعة ايام موضوعين رئيسيين هما " أساليب وتقنيات التفاوض الجماعي، ومعايير العمل العربي".

ورحبت معالي الوزيرة في كلمة لها بالمناسبة بزيارة المدير العام لمنظمة العمل العربية و وفده المرافق.

وأضافت أن هذه الزيارة التي تدخل في اطار تعزيز العلاقات بين بلادنا وهذه المنظمة تؤكد الاهتمام الذي يوليه المدير العام ضمن مهام مأموريته على رأس المنظمة من اجل تنفيذ استراتيجيات المنظمة الهادفة إلى تحسين الظروف المعيشية للعمال في الوطن العربي وضمان العدالة الاجتماعية لهم .

وقالت إن هذه الزيارة فرصة كذلك لتنظيم هذه الورشة التي ستعكف خلال يوميها الاولين على الحوار والمفاوضات الجماعية في حين سيخصص يوماها الاخيران للتكوين على الاليات القانونية العربية .

وأبرزت الوزيرة إن هذين المحورين يحظيان باهتمام خاص من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي لم يدخر جهدا في سبيل تعزيز ثقافة الحوار والتشاور بين مختلف الفاعلين في بلادنا ، كما يسهر على ان تظل خطط العمل الحكومية متضمنة بشكل دائم لسياسات اجتماعية تعمل على تحسين ظروف حياة العمال.

وأوضحت أنه في هذا الاطار تندرج الزيادات الهامة للرواتب التي أعلن عنها مؤخرا في كهيدي بمناسبة تخليد الذكرى ال57 لعيد الاستقلال الوطني، وهي الزيادات التي سترافقها سلسلة من الاجراءات الاجتماعية والاقتصادية تعكف عليها حاليا حكومة معالي الوزير الاول السيد يحيى ولد حدمين.

وعبرت الوزيرة عن تعلق بلادنا الثابت بالعمل العربي المشترك باعتباره وسيلة مثلى لتفعيل الهيئات المتخصصة للجامعة العربية ، مشيرة إلى ان موريتانيا صادقت في السنة الماضية وللمرة الاولى منذ انضمامها سنة 1974 لمنظمة العمل العربية ، على ثلاث اتفاقيات اساسية تتعلق بالقضاء على عمالة الاطفال وبتفتيش العمل وبالضمان الاجتماعي .

وبدوره أشاد المدير العام لمنظمة العمل العربية السيد فايز علي المطيري بجهود الحكومة الموريتانية في التنسيق مع المنظمة لعقد هذه الدورة التدريبية لصالح اطراف الانتاج الثلاث ودعم قدراتهم وتفعيل التواصل والتنسيق بينهم مع المنظمة التي لن تدخر جهدا في دعم قضايا العمل والعمال في جميع الاقطار العربية.

ونوه بالعمل الجاد الذي تقوم به الحكومة الموريتانية في سبيل تكريس الحوار الاجتماعي من أجل الرفع من مستوى العمل والعمال في الظروف الحالية التي تتسم بتحديات اقتصادية واجتماعية وسياسية وتكنولوجية لها تأثيرات مباشرة على مستقبل علاقات العمل مما يتطلب اعتماد نظرة جديدة لمواجهة تلك الصعوبات على المستويين الوطني والعربي.

وبين أن هذه الدورة الاولى من نوعها حول "الحوار والتفاوض الجماعي" تجسد اهتمام منظمة العمل العربية بتنمية الاطر المؤسسية لعملية الحوار بين اطراف الانتاج من اجل بناء علاقات متوازنة ومستقرة تذلل الصعاب وتحقق المصالح المشتركة لأطراف الانتاج.
وفي نهاية الحفل الرسمي تسلم كل من معالي وزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة ووزير التشغيل والكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال درع منظمة العمل العربي من طرف المدير العام.

جرى افتتاح الورشة بحضور وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال السيد سيدنا على ولد محمد خونا ،والامين العام لوزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الادارة السيد أحمد ولد محمد محمود ولد الديه.

 

الدكتورة كمبا با
وزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة

الاعلانات
إعلانات
الورشات
تعميمات
نـوافــذ
دليل الموظف
نافذة على الشغيلة
عصرنة الإدارة
تابعوناعلى
 
الخدمات
وضعية الموظف
معادلة الشهادة
الإجراءات الإدارية
- الرئيسية - روابط مفيدة - للإتصال بنا -
الوزارة
الادارات
نصوص الوظيفة العمومية
النظام المندمج
الاعلانات
نـوافــذ
- الوزيرة
- ديوان الوزير
- الأمانة العامة
- المديرية العامة للوظيفة العمومية
- المديرية العامة للعمل
- المديرية العامة لعصرنة الادارة
- مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
- مديرية الشؤون الإدارية والمالية
- نصوص تشريعية
- نصوص تنظيمية
- نظم خاصة
- مدونة الشغل
- الهيكلة
- تعريف
- إعلانات
- الورشات
- تعميمات
- دليل الموظف
- نافذة على الشغيلة
- عصرنة الإدارة
Copyright © Mauritanie 2016 - Ministère de la Fonction Publique, du Travail et de la Modernisation de l'Administration -
Tous Droits Réservés
- Développé par: La Direction Générale des Technologies de l'Information et de la Communication -