الوزارة
الوزير
ديوان الوزير
الأمانة العامة
الادارات
المديرية العامة للوظيفة العمومية
المديرية العامة للعمل
المديرية العامة لعصرنة الادارة
مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
مديرية الشؤون الإدارية والمالية
نصوص الوظيفة العمومية
نصوص تشريعية
نصوص تنظيمية
نظم خاصة
مدونة الشغل
الهيكلة
النظام المندمج
تعريف
الهيئات الخاضعة للوصاية
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
المكتب الوطني لطب الشغل
الرئيسية | روابط مفيدة | للإتصال بنا
آخر الاعلانات المكتب الوطني لطب الشغل: الاشعار بمهام مؤقتة :: المكتب الوطني لطب الشغل: الإعلان عن مناقصتين :: لجنة تقييم الشهادات: محضر اجتماع حول قابلية الملفات :: جديد: مسابقة اكتتاب (10) عشرة خبراء لصالح لجنة الاتحاد الافريفي ::
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ينظم رشة حول تعميم النصوص القانونية المسيرة له

نظم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اليوم الاثنين 23/12/2019 بالتعاون مع وزارة العدل ورشة حول تعميم النصوص القانونية المسيرة للضمان الاجتماعي .

ويشمل برنامج الوشة التي تدوم يومين بمشاركة عدد من اطر قطاع الوظيفة العمومية وقضاة ومحامين تقديم عرض عام عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، وآخر حول اختصاصات المحاكم خاصة في الجانب المتعلق بالضمان الاجتماعي ، واجراءات تصفية الحقوق في هذا المجال ، والمعالجة القانونية لنزاعات الضمان الاجتماعي على ان تصدر الورشة توصيات عامة بهذا الشأن.

وأكد وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الادارة الدكتور كامرا سالوم محمد في كلمة بالمناسبة أن تنظيم هذه الورشة يدخل في اطار توجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادفة الى الاهتمام بقضايا المواطنين خاصة ما يتعلق بالحماية الاجتماعية وهو ما يسعا القطاع الى تنفيذه ضمن برنامج حكومة الوزير الاول السيد اسماعيل ول بده ولد الشيخ سيديا.

وأضاف انه ما من احد يجهل أهمية الأمن الاجتماعي بالنسبة لنشر السلم الاجتماعي في العالم اجمع وخاصة في البلدان النامية لدوره الفعال في مساعدة الافراد من خلال تقديم الخدمات لهم وحمايتهم من المخاطر المهنية خاصة الامراض وحوادث العمل.

وأشار الوزير في هذا الصدد إلى أن موريتانيا تعمل من اجل توفير كل ما من شأنه تعزيز الحماية الاجتاعية عموما والأمن الاجتماعي بصورة خاصة ، مبينا أهمية وضع الأسس القانونية والمؤسسية الفعالة لرفع مختلف التحديات الحالية بمشاركة متخصصين في القضاء وخبراء الأمن .

وذكر الوزير باهمية الورشة التي ستساهم لامحالة في الجهود المبذولة لتجسيد هذا الطموح والوصول الى الهدف المنشود ، داعيا المشاركين الى الاستفادة من المحاضرات والنقشات .

ومن جانبه بين المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور سيدي عثمان ولد محمد المامون أن هذه الورشة هي الثانية من نوعها اذ سبق للصندوق ان نظم سنة 2014 لقاء مماثلا بالتعاون مع نادي القضاة الموريتانيين ، وابرز أهمية النصوص التي تشكل قاعدة قانونية صلبة لتسوية مجمل النزاعات المتعلقة بالضمان الاجتماعي ولانها تشكل كذلك أداة لاغنى عنها للوفاء العادل بحقوق المستخدمين.

واضاف أنه على الرغم مما بذل من تحسيس حول تعميم هذه النصوص فإن واقع التجربة مازال يفرض ضرورة توضيح وتوحيد هذه النصوص خاصة ما يتعلق باختصاص المحاكم وتكييف النزاعات المتعلقة بالضمان الاجتماعي، وركز على ضرورة تحيين النصوص القانونية المسيرة للضمان الاجتماعي ، حيث قام الصندوق بالتعاون مع المكتب الدولي للشغل بدراسة لإعادة صياغة هذه النصوص وجعلها تتلاءم والاطار الاجتماعي والاقتصادي للبلدوتنسجم مع اهداف التنمية المستدامة التي حددتها الجمعية العامة للامم المتحدة سنة 2015.

جرى افتاح الورشة بحضور السيدة خادجة جلو رئسة مجلس ادارة مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وعدد من اطر القطاع وقضاة ومحامين.

 

Français

كامارا سالم محمد
وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة

الاعلانات
إعلانات
ورشات
تعميمات
نـوافــذ
دليل الموظف
نافذة على الشغيلة
عصرنة الإدارة
اللجنة الداخلية للصفقات
الخطة السنوية للنفقات
إعلان
قرارات
تابعوناعلى
 
الخدمات
وضعية الموظف
معادلة الشهادة
- الرئيسية - روابط مفيدة - للإتصال بنا -
الوزارة
الادارات
نصوص الوظيفة العمومية
النظام المندمج
الاعلانات
نـوافــذ
اللجنة الداخلية للصفقات
- الوزير
- ديوان الوزير
- الأمانة العامة
- المديرية العامة للوظيفة العمومية
- المديرية العامة للعمل
- المديرية العامة لعصرنة الادارة
- مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
- مديرية الشؤون الإدارية والمالية
- نصوص تشريعية
- نصوص تنظيمية
- نظم خاصة
- مدونة الشغل
- الهيكلة
- تعريف
- إعلانات
- ورشات
- تعميمات
- دليل الموظف
- نافذة على الشغيلة
- عصرنة الإدارة
- الخطة السنوية للنفقات
- إعلان
- قرارات
Copyright © Mauritanie 2016 - Ministère de la Fonction Publique, du Travail et de la Modernisation de l'Administration -
Tous Droits Réservés
- Développé par: La Direction Générale des Technologies de l'Information et de la Communication -