الوزارة
الوزير
ديوان الوزير
الأمانة العامة
الادارات
المديرية العامة للوظيفة العمومية
المديرية العامة للعمل
مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
مديرية الشؤون الإدارية والمالية
النصوص القانونية للوزارة
نصوص تشريعية
نصوص تنظيمية
نظم خاصة
نصوص الشغل
هيكلة الوزارة
المدونة الأخلاقية
النظام المندمج
تعريف
المؤسسات تحت للوصاية
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
المكتب الوطني لطب الشغل
الرئيسية | روابط مفيدة | للإتصال بنا
آخر الاعلانات الخطة السنوية لمشتريات القطاع 2022 :: القائمة النهائية لليد العاملة المينائية اعتبارًا من 23 أبريل 2018 :: المكتب الوطني لطب الشغل يعلن عن خطته السنوية للمشتريات لسنة 2022 :: نتائج المسابقة الخارجية لاكتتاب 04 مهندسين لصالح المديرية العامة للوظيفة العمومية ::
وزير الوظيفة العمومية أمام البرلمان للرد على سؤال شفهي حول الشغيلة الموريتانية

رد معالي وزير الوظيفة العمومية والعمل السيد محمد عبد الله ولد عثمان - في جلسة علنية خصصتها الجمعية الوطنية، اليوم الخميس، 09/06/2022 - على سؤال شفهي موجه إليه من طرف سعادة النائب الموقر محمد ولد مولود حول واقع الشغيلة الموريتانية.

وفي سياق ردوده على السؤال شكر معالي الوزير النائب المحترم السيد محمد ولد مولود، مذكرا بتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ضمن برنامجه الانتخابي والتي تنصب في مجملها في إصلاحات جوهرية لتحسين ظروف حياة جميع المواطنين والطبقة العمالية على وجه الخصوص.

وأوضح أنه رغم الظرفية الصعبة الناجمة عن جائحة كوفيد 19، وما تبعها من اضطرابات جيوسياسية في مناطقة عديدة من العالم فإن حكومة معالي الوزير الأول وبفضل الشراكة البناءة والحوار المستمر مع الشركاء الاجتماعيين، عملت على تنفيذ بقرامجها وفقا للتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية، حيث تم تحقيق العديد من الإنجازات المبرمجة لصالح طبقتنا العمالية للحفاظ على مكتسباتها وتحسين ظروفها المعيشية رغم صعوبة الظرفية.

وأضاف أنه في بداية هذه الجائحة تم إصدار تعميم الى كل المشغلين في القطاعين العام والخاص من أجل تخفيف ساعات العمل، التقيد بإجراءات الصحة والسلامة المهنية الاحترازية تفاديا لانتشار الوباء والتحريم لأي قرار فصل في فترتها لتحاشي تفشي البطالة الحتمية نظرا لتكدس الاقتصاد الذي صاحبها.

وضمانا لرفع القدرة الشرائية للعمال وتحديداً لصالح العمال الأكثر هشاشة بين معالي الوزير أن القطاع قام بالتشاور مع شركائنا بإطلاق دورات تفاوضية من أجل:

-  زيادة المعاشات في القطاع العام بنسبة 100٪ لصالح جميع المتقاعدين؛

-  رفع سقف الاشتراكات لنظام الضمان الاجتماعي حفاظا على توازناته المالية وديمومة أدائها ليتسنى للحكومة زيادة ؛
المعاشات للعمال المتقاعدين في القطاع الخاص. وقد مكن ذلك من زيادة المعاشات لصالح متقاعدي القطاع الخاص بنسبة 60٪ بأثر رجعي ابتداء من فاتح يناير 2021.

-  مصادقة الحكومة قبل شهر من الان على زيادة معتبرة للأجور بلغت ثمانين في المائة لصالح عمال القطاع العام كما تم قبل أسبوعين إنشاء مؤسسة للتأمين الصحي تعنى بعمال القطاع غير المصنف الخواص و أ صحاب المهن الحرة؛

-  تعزيز أداء مفتشيات الشغل بشكل كبير في تطبيق تشريعات العمل والضمان الاجتماعي من خلال اكتمال التقطية الجغرافية حيث تتواجد على امتداد التراب الوطني وتكوين 66 من مفتشي ومراقبي العمل و57 إطار للضمان الاجتماعي تم تكوينهم في المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء لضخ دم جديد وتعزز قدراتها؛

-  إعادة الاعتبار لمبدأ الجزاء والمكافأة للعاملين في قطاعنا وإصدار تعميم إلى جميع اقطاعات لتنشيط و تفعيل المجالس التأديبية التي توقفت عن العمل منذ عام 1979؛

-  العودة الفعالة إلى قيم النزاهة والكفاءة المهنية وخدمة المواطن التي يجب أن توجه عمل الموظف العمومي من خلال التمسك بمدونة جديدة للأخلاقيات تدمج القيم والمتطلبات الجديدة والتي سيقدم قريبا قانون خاص بها لجمعيتكم الموقرة،

-  ونظرا لنجاعة الحوار الاجتماعي في إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المرتبطة بالعمل والعمال تم استحداث إطار دائم للحوار الاجتماعي ثلاثي التميل عهد اليه إعطاء الرأي وتنسيق ودفع وتطبيق كل الإجراءات والترتيبات الضرورية لإنجاح المهام المرتبطة بالعمل.
وفي ختام رده، شكر معالي الوزير السادة النواب أعضاء الجمعية الموقرة على اهتمامهم بعمل الحكومة والقضايا التي تهم الشغيلة الوطنية.

 

محمد ولد عبد الله ولد عثمان
وزير الوظيفة العمومية والعمل

الاعلانات
إعلانات
ورشات
تعميمات
نـوافــذ
دليل الموظف
نافذة على الشغيلة
اللجنة الداخلية للصفقات
الخطط السنوية لنفقات ومشتريات القطاع
إعلان
قرارات
تابعوناعلى
 
الخدمات
دليل قانوني عملي
طلب معادلة الشهادة
- الرئيسية - روابط مفيدة - للإتصال بنا -
الوزارة
الادارات
النصوص القانونية للوزارة
النظام المندمج
الاعلانات
نـوافــذ
اللجنة الداخلية للصفقات
- الوزير
- ديوان الوزير
- الأمانة العامة
- المديرية العامة للوظيفة العمومية
- المديرية العامة للعمل
- مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
- مديرية الشؤون الإدارية والمالية
- نصوص تشريعية
- نصوص تنظيمية
- نظم خاصة
- نصوص الشغل
- هيكلة الوزارة
- المدونة الأخلاقية
- تعريف
- إعلانات
- ورشات
- تعميمات
- دليل الموظف
- نافذة على الشغيلة
- الخطط السنوية لنفقات ومشتريات القطاع
- إعلان
- قرارات
Copyright © Mauritanie 2016 - Ministère de la Fonction Publique, du Travail et de la Modernisation de l'Administration -
Tous Droits Réservés
- Développé par: La Direction Générale des Technologies de l'Information et de la Communication -