الوزارة
الوزير
ديوان الوزير
الأمانة العامة
الادارات
المديرية العامة للوظيفة العمومية
المديرية العامة للعمل
المديرية العامة لعصرنة الادارة
مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
مديرية الشؤون الإدارية والمالية
النصوص القانونية للوزارة
نصوص تشريعية
نصوص تنظيمية
نظم خاصة
نصوص الشغل
هيكلة الوزارة
المدونة الأخلاقية
النظام المندمج
تعريف
المؤسسات تحت للوصاية
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
المكتب الوطني لطب الشغل
الرئيسية | روابط مفيدة | للإتصال بنا
آخر الاعلانات جديد: مسابقة خارجية لاكتتاب 04 مهندسين لصالح المديرية العامة للوظيفة العمومية :: إعلان: منح إسبانية لصالح الموظفين :: إعلان لصالح المكتب الوطني لطب الشغل :: المكتب الوطني لطب الشغل: الاشعار بمهام مؤقتة ::
وزير الوظيفة العمومية: القطاع قام بإصلاحات جوهرية في مختلف مجالات تدخله

خصصت الجمعية الوطنية جلستها العلنية التي عقدتها اليوم الاثنين 24/05/2021 برئاسة السيد الشيخ ولد بايه، رئيس الجمعية، للإستماع لردود معالي وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة، السيد كامارا سالم محمد، على السؤال الشفهي الموجه إليه من طرف النائب سيد أحمد ولد محمد الحسن، والمتعلق بواقع اتفاقيات الشغل في موريتانيا ومدى ملاءمتها لمتطلبات الواقع اليوم.

وتساءل السيد النائب إن كان هناك تفكير في تحديث الاتفاقيات ومدونات الشغل التي لم تعد تواكب الإكراهات المستجدة في المجال ؟.

وطالب السيد النائب، معالي الوزير بتوضيح دور القطاع في مراقبة مدى احترام الفاعلين الاقتصاديين لمساطر وقوانين الشغل، متسائلا عن الدور الذي تلعبه مفتشيات الشغل في مراقبة المستثمرين الأجانب خاصة في مجال التعدين؟.

وأوضح معالي وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الادارة، في رده على السؤال أن قطاع الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الادارة قام بالعديد من الأنشطة والاصلاحات الأساسية التي من ضمنها مراجعة قانون الشغل ودور القطاع في تنظيم واحترام التشريعات المعمول بها في مجال التشغيل.

وقال إنه وفقا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية،السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، فقد قام القطاع بإصلاحات عديدة ومهمة من ضمنها إنشاء إطار دائم وفعال للتشاور، وإصدار مرسوم يعتبر أداة لمساعدة الحكومة في مجال الحكامة الاجتماعية، ومراجعة قانون الشغل والاتفاقية الجماعية حيث سيكون التمثيل النقابي فيها أساسيا عكس ماكان عليه سابقا.

وأشار إلى أن القطاع عمل على مراجعة موضوع الحماية الاجتماعية في القطاعين العمومي والخصوصي بما يضمن مصلحة العمال مع مراجعة شاملة للقانون رقم 67-039 المتضمن إنشاء نظام الأمن الاجتماعي مع الأخذ في الاعتبار التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد.

وأوضح وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة، أن القطاع حرص على مراقبة سوق العمل، مشيرا إلى أنه قام مؤخرا بجولة داخل قطاع المعادن وأعطى تعليماته بضرورة مراقبة سوق العمل من قبل المفتش الذي له كامل السلطة المحلية في هذا المجال.

وأضاف أن الوزارة قامت مؤخرا بإعداد النصوص والقوانين والمراسيم الضرورية لطب الشغل، إضافة إلى النصوص المتعلقة بتحسين ظروف العمال.

و م أ

 

كامرا سالم محمد
وزير الوظيفة العمومية والشغل

الاعلانات
إعلانات
ورشات
تعميمات
نـوافــذ
دليل الموظف
نافذة على الشغيلة
عصرنة الإدارة
اللجنة الداخلية للصفقات
الخطة السنوية للنفقات
إعلان
قرارات
تابعوناعلى
 
الخدمات
دليل قانوني عملي
استمارة معادلة الشهادة
- الرئيسية - روابط مفيدة - للإتصال بنا -
الوزارة
الادارات
النصوص القانونية للوزارة
النظام المندمج
الاعلانات
نـوافــذ
اللجنة الداخلية للصفقات
- الوزير
- ديوان الوزير
- الأمانة العامة
- المديرية العامة للوظيفة العمومية
- المديرية العامة للعمل
- المديرية العامة لعصرنة الادارة
- مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
- مديرية الشؤون الإدارية والمالية
- نصوص تشريعية
- نصوص تنظيمية
- نظم خاصة
- نصوص الشغل
- هيكلة الوزارة
- المدونة الأخلاقية
- تعريف
- إعلانات
- ورشات
- تعميمات
- دليل الموظف
- نافذة على الشغيلة
- عصرنة الإدارة
- الخطة السنوية للنفقات
- إعلان
- قرارات
Copyright © Mauritanie 2016 - Ministère de la Fonction Publique, du Travail et de la Modernisation de l'Administration -
Tous Droits Réservés
- Développé par: La Direction Générale des Technologies de l'Information et de la Communication -